كادر المعلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كادر المعلم

مهلرات اللغة العربيةمهارات التربوىجميع مواد التخصص


    اسئلة لغة عربية

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009

    اسئلة لغة عربية Empty اسئلة لغة عربية

    مُساهمة  Admin الأربعاء يوليو 22, 2009 8:33 am

    أسئلة الكادر اللغة العربية

    إقراء القطعة الآتية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها
    (إن رأيت شاعر من الشعراء ،أو عالما من العلماء،أ ونبيلا في قومه، أوداعيا في أمته قد انقسم الناس في تقدير منزلته انقساما عظيما، فافتتن بحبه قوم حتى رفعوه إلى رتبة الملك،ودان ببغضه آخرون حتى هبطوا به إلى منزلة الشيطان، فاعلم انه رجل عظيم..
    العظمة أمر وراء العلم والشعر، والإمارةوالوزارةوالثروة،والجاه، . فالعلماء والشعراء والنبلاء كثيرون، والعظماء منهم قليلون وإنما
    . هي قوة روحية موهوبة غير مكتسبة،تملا نفس صاحبها شعورا بأنه . رجل غريب في نفسه ، ومزاج عقله ونزاعات أفكاره ،وأساليب . تفكيره، غير مطبوع على غرار الرجال ،ولامقدود على مثالهم
    ، ولاداخل في كلية من كلياتهم العامة.
    فإذا نزلت نفسه من نفسه هذه المنزلة ،أصبح لاينظر إلى شيء من الأشياء بعين غير عينه ،ولا يسمع بأذن غير أذنه،ولا يمشى في طريق غير الطريق التي مهدها بيده لنفسه ، ولا يجعل لعقل من العقول مهما عظم شأنه وشأن صاحبه سلطانا عليه في رأى أو فكر
    بل يرى لشدة ثقته بنفسه ، وعلمه بضعف ثقة الناس بنفوسهم ، أن . حقا على الناس جميعا،أن ينزلوا على حكمه،ويترسموا مواقع أقدامه . في مذاهبه ومراميه فترى جميع أعماله وأثاره غريبة نادرة بين
    . الناس وأعمالهم،تبهر العيون ،وتدهش الأنظار، وتملا القلوب هيبة . وروعة.
    من كان هذا شانه نكان فتنة الناس في خلواتهم ومجتمعاتهم ،
    ومثار الخلف والشقاق بينهم في استنكار أمره وتقدير منزلته، فيعجب به الذين فطروا على الإعجاب به إلى الافتتان بأقواله وأفعاله وحركاته وسكناته والإغراق في حبه والسير بعجائبه وغرائبه في كل صقع وناد فيقع ذلك من نفوس مناظريه وحاسديه ،والمتمردين على عبقريته ونبوغه،موقعا غير جميل فلا يجدون لهم بدا من مقابلة الإغراق في حبه بالإغراق في بغضه،على قاعدة المشادة والمعاندة. وهناك تحتدم المعركة الهائلة بين استبقاء أنصاره وخصومه فيهاجمه هؤلاء يحاولون استلاب عظمته منه ويناضل عنه آخرون يريدون استبقاءها في يده وهو واقف بينهم يدير أنظاره فيهم هانئا مغتبطا لايحزن ولا يبتئس لأنه يعلم أن جميع هذه الأصوات الصارخة حوله إنما هي أبواق شهرته وعظمته
    1- ماذا يقصد الكاتب بكلمة" يترسموا" في الفقرة الرابعة؟
    أ) يرسموا
    ب) يقتدوا
    ج) يتتبعوا
    د) يقلدوا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- ما الفكرة الرئيسية لهذا النص؟
    ا)العظمة الحقيقية تنبع من الاستقلالية في التفكير والعمل
    ب)العظيم الحقيقي هو من يفوز بإجماع الآراء في النهاية
    ج) العظمة الحقيقية في الدفاع عن الانجاز
    د)العظيم الحقيقي هو من يختلف الناس حوله {
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3- طبقا لمعلومات القطعة السابقة ما شروط العظمة؟
    ا)تقلد المناصب القيادية.
    ب)الغنى ونبل الأصل

    د)العولمة بين التأييد و المعارضة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    8-لماذا تنظر بعض الدول إلى العولمة بعين القلق
    أ) لازدياد أعداد السكان
    ب)لانخفاض مستوى المعيشة
    ج) للخوف من تأثير الأمم الأخرى
    د)للحفاظ على خصوصيات الأمم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إقراء القطعة الآتية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها
    1- إذا احتدم الصيف جعلت أيها البحر للزمن فصلا جديدا يسمى الربيع المائي و تنتقل إلى أيامك أرواح الحدائق فتنبت فى الزمن بعض الساعات الشهية كأنها الثمر الحلو الناضج على شجرة ويوحي لونك الأزرق إلى النفوس ما كان يوحى لون الربيع الأخضر إلا أنة ارق و ألطف ويرى الشعراء فى ساحاتك ما يرون فى ارض الربيع أنوثة ظاهرة غير أنها تلد المعان لا النبات
    2- أيها البحر ليس فيك ممالك ولا حدود و ليس عليك سلطان لهذا الإنسان المغرور و تجيش بالناس و بالسفن العظيمة كأنك تحمل من هؤلاء قشا ترمى به وأنت تملا ثلاثة أرباع الأرض بالعظمة و الهول ردا على عظمة الإنسان و هوله في الربع الباقي ما أعظم الإنسان و أصغره
    3-للشمس و القمر في رحابك معان جديدة فالشمس عندك تشرق على الجسم إما بعيدا عنك فكأنها تطلع و تغرب على الأعمال التي يعمل الحسم فيها و القمر زاه رفاف من الحسن كأنما اغتسل و خرج من البحر أو كأنة ليس قمرا بل هو فجر لايوقظ العيون من أحلامها و لكن يوقظ الأرواح لأحلامها
    ينزل 4-الناس في مائك فيتساوون حتى لا يختلف ظاهر عن اظهر و يركبون ظهرك في السفن فيحن بعضهم على بعض حتى لا يختلف باطن عن باطن تشعرهم جميعا أنهم خرجوا من الكرة الأرضية و من أحكامها الباطلة و تفقرهم إلى الحب و الصداقة فقرا يريهم النجوم نفسها كأنها أصدقاء إذ عرفوها على الأرض
    5- ألا ما أشبه الإنسان في الحياة بالسفينة في أمواجك إن ارتفعت أو انخفضت أو مادت فليس ذلك منها وحدها بل مما حولها ولن تستطيع هذه السفينة أن تملك قانون ماحوها شيئا ولكن قانونها هو الثبات و التوازن و الاهتداء إلى قصدها و نجاتها من قانونها فلا يعتبن الإنسان على الدنيا ولكن فليجتهد أن يحكم نفسه

    11-مامعنى كلمة زاه ف الفقرة الثالثة
    أ) متعال
    ب)ساطع
    ج) مختال
    د) منير
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    12-الفكرة الرئيسية فى النص السابق هي
    أ) شرح موسم الربيع المائي
    ب)الموازنة بين البحر و الأرض
    ج)العلاقة بين الإنسان و البحر
    د)عرض مظاهر عظمة البحر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    13-عبر الكاتب عن العلاقة بين الإنسان و البحر فأين تجد ذلك فى النص
    أ) فى الفقرتين الأولى و الثانية
    ب) فى الفقرتين الرابعة و الخامسة

    د) ابنة – اثنتان – املئي ابتدائي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    21- حدد المجموعة التى رسمت أواخر كلماتها رسما صحيحا مما يلي:
    أ) سما – صفا – رأى – سعى
    ب)سمى – صفا – رأى – سعا
    ج)سما – صفى – رأى – سعا
    د)سمى – صفى – رأى – سعى
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    22- أحب الحياة أنى لم أغرق فى لذتها لم أخبر دروبها انى أعشق العطاء الجود والسخاء
    حدد أدوات الربط المناسبة لإكمال فراغات النص السابق على الترتيب مما يلي
    أ)على الرغم من – و – ف – بل
    ب)و –على الرغم من-ف – بل
    ج)بل – على الرغم من – و – ف
    د)ف – بل – على الرغم من – و
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    23- قال احد الأمراء لمؤدب أولاده( ) ليكن أول تأديبك لاولادى تأديبك لنفسك( )فان عيونهم معقودة عليك( ) فالقبيح عندهم ما تركت( )والحسن عندهم ما فعلت( )
    علامات الترقيم التي يجب وضعها بين الأقواس فى الفقرة السابقة على الترتيب هي
    أ) (Smile،(؛)،(؛)،(،)،(.)
    ب) (!)،(؛)،(؟)،(.)،(.)
    ج) (.)،(Smile،(؛)،(.)،(.)
    د) ((:،(،)،(؛)،(.)،(.)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    24- احتفى المصريون قديما وحديثا بتمثال أبى الهول ؛لأنه رمز الحضارة المصرية وعنوانها ففي القديم غطى المصريون جسم التمثال بكساء من الحجر الجيري،لحمايته وفى العصر الحديث قاموا بصيانته بشكل دوري ،ووضعوا حوله أجهزة ترصد كل ما يحيط به من ظروف مناخية وتغيرات فى التربة؛
    حدد الوصف الذي ينطبق على الفقرة السابقة مما يلي
    (أ)الجمل مترابطة ،حول موضوع واحد تبدأ بجملة مفتاحيه صحيحة بعد فراغ مناسب
    (ب)علامات الترقيم غير دقيقة ،بها أخطاء فى التراكيب والفقرة تدور حول فكرة واحدة
    (ج)بها مبالغات ،فيها معلومات غير صحيحة علميا، والجمل مترابطة
    (د)تبدأ بجملة مفتاحيه صحيحة بعد فراغ مناسب ،والجمل غير مترابطة ، وبها أخطاء إملائية ونحويه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    25-لا.......من الحياة وكن........على العمل
    أكمل الجملة السابقة بالاختيار المناسب ممايلى
    أ) تيئس- دؤبا
    ب)تيأس- دءوبا
    ج)تيئس - دؤوبا
    د) تيأس - دئوبا
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    26-أيتها المعلمة إن ........الجهد........الأجر
    التكملة الصحيحة للجملة السابقة على الترتيب
    أ)تبذلين - تنالين
    ب)تبذلي - تنالي
    ج)تبذلين - تنالي
    د)تبذلي- تنالي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    27-ليت.......بإذكاء روح التعاون بين طلابهم بدلا من التنافس
    البديل الصواب لمل الفراغ فى العبارة السابقة هو
    أ) المعلمون مهتمون
    ب)المعلمون مهتمين
    ج)المعلمين مهتمون
    د) المعلمين مهتمين
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    28-اى الأسئلة الآتية صيغ صياغة صحيحة
    أ)لم يلجا الطلاب إلى الدروس الخصوصية
    ب)فيما يستخدم القيام التعليمي
    ج)عما يختلف التعلم التعاوني عن التعلم التلقائي
    د)لما تستخدم اختبارات المقال فى قياس التعبير

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    29-فى بداية حياتي قضيت -24-شهرا فى التعليم بالريف وبعدها -23-سنة وأنا بمدارس المدن الأرقام فى العبارة السابقة تكتتب الحروف على الترتيب كما يلي
    أ)أربعة و عشرين –ثلاث و عشرون
    ب) أربعة و عشرين –ثلاثة و عشرون
    ج) أربع و عشرون –ثلاثة و عشرون
    د) أربع وعشرين–ثلاثة و عشرين
    ---------------------------------------------------------
    30-شهادة الزور قد.......الظالم وتظلم........
    اختر التكملة المناسبة لهذه للجملة على الترتيب مما يلى
    أ)تبرئ- البريء
    ب) تبرئ-البريء
    ج) تبرئ-البرئ
    د) تبرئ-البرئ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 3:06 pm